بسم الله الرحمن الرحيم: "صيام يوم الجمعة بنية القضاء"، عامل فاته صيام بعض أيام من رمضان فاختار لقضائها أيام الجمعة في كل أسبوع بحجة أن يوم الجمعة هو يوم عطلته الأسبوعية والصيام فيه أسهل عليه
من بقية أيام الأسبوع فهل يجوز له ذلك ؟ وهل يتعارض هذا السلوك مع النهي عن إفراد يوم الجمعة ؟
الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
عن جورية رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة فقال لها : ( أصمت أمس ) ؟ قالت : لا . قال ( تريدين أن تصومي غداً ) ؟ قالت : لا . فقال لها : ( فأفطري ) . [ أخرجه البخاري وأبو داود ] .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم يوماً قبله أو بعده ) . [ أخرجه البخاري ] .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم ) . [ أخرجه مسلم ] .
هذه الأحاديث دلّت على أن إفراد يوم الجمعة بالصوم مكروه كما بيّن جمهور العلماء ومنهم [الشافعية والحنابلة ] .
ولكن لا يكره صوم يوم الجمعة ولو منفرداً بنية القضاء عند : [ الشافعية , والمالكية , وأبي حنيفة , ومحمد ابن الحسن ] .
والله تعالى أعلم
من بقية أيام الأسبوع فهل يجوز له ذلك ؟ وهل يتعارض هذا السلوك مع النهي عن إفراد يوم الجمعة ؟
الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
عن جورية رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة فقال لها : ( أصمت أمس ) ؟ قالت : لا . قال ( تريدين أن تصومي غداً ) ؟ قالت : لا . فقال لها : ( فأفطري ) . [ أخرجه البخاري وأبو داود ] .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم يوماً قبله أو بعده ) . [ أخرجه البخاري ] .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم ) . [ أخرجه مسلم ] .
هذه الأحاديث دلّت على أن إفراد يوم الجمعة بالصوم مكروه كما بيّن جمهور العلماء ومنهم [الشافعية والحنابلة ] .
ولكن لا يكره صوم يوم الجمعة ولو منفرداً بنية القضاء عند : [ الشافعية , والمالكية , وأبي حنيفة , ومحمد ابن الحسن ] .
والله تعالى أعلم